بنوك ألف وهم ووهم

بنوك ألف وهم ووهم
بنوك_-3
تطالعنا الصحف اليومية كل فترة بحملات إعلانية ضخمة فخمة تقوم بها البنوك السعودية , عن فرص تمويلية لأحلام تراود الكثيرين من المواطنين والمقيمين على حد سواء , من قروض لتمويل شراء بيت ( الأحلام / العمر سمه ما شئت ) كما يصفونه في إعلاناتهم , إضافة إلى تمويلات أخرى منها على سبيل المثال لا الحصر ( سيارة, زواج. دراسة الخ) ولكن .. عندما تأتي ساعة الحقيقة فأن كل التسهيلات الموعودة تذوب كما تذوب قصور الرمال.!!
كلهم يدًعون أن الموافقة سهلة وسريعة قد تأتيك خلال 24 ساعة أو نصف ساعة من تقديمك الطلب، كما يدًعي البعض، فهل هذا صحيح.؟؟
وكلهم يدًعون بأنك لن تحتاج إلى كفيل غارم ..!! فهل هذا أيضا صحيح ؟؟
وكلهم يدًعون بأنك لن تحتاج إلى تحويل الراتب إلى بنكهم, وبأنك لن تحتاج لإجراءات معقدة ..!! وأن مدة التسديد تصل إلى 25 سنة ( بالنسبة لمنزل العمرّ!! ) أو 5 سنوات بالنسبة للسيارة وبأن المبلغ المرصود لحضرتك قد يصل الى 5 ملايين..!!
وعود جميلة .. خيالية.. وكما يقال ( أن أجمل الشعر أكذبه ) فأن هذه المقولة تنطبق بشكل عجيب على وعود تلك البنوك ..!!
فبمجرد دخولك لتلك الصروح حتى تتهاوى أحلامك واحدة تلو الأخرى مع تهاوى كل تلك التسهيلات الوهمية.!!
فهناك فقط تفيق من أحلامك وصروحك التي بنيتها في خيالك, فأول وعد بأنك لا تحتاج لكفيل غارم, تجد أنه ينطبق فقط على غيرك..!!
فالمقصود هم فئة محظوظة لا غيرها ( موظفي الدولة وبعض المنشآت الكبيرة المعدودة على أصابع يديك وحتى هؤلاء أصبح بعضهم غير مرحب به ) ..!!
فأنت كموظف قطاع خاص ( يسمونه أهلي / ليس النادي!!) يجب على منشأتك أن توقع عقد مزدوج مع هذا البنك ( عقد تحويل رواتب الموظفين + عقد تمويل قروضهم تكون فيه المنشأة ضامنة لتسديد تلك القروض) وهذا طبعاٌ غير متاح لكل المنشآت, فلديهم أيضا شروط وشروط قد تنطبق وقد لا تنطبق. فهم يطلبون بياناتها المالية مصدقة من محاسب قانوني معترف به, أيضا يطلبون بيانات عدد الموظفين ( بحيث لا يقل عن عدد معين لا يفصحون عنه ) ورواتبهم ومميزاتهم وهذا أيضا مؤيد بما يثبته من مؤسسة الضمان الاجتماعي, وبعد هذا يتم دراسة الطلب في مدة لا تتعدى الأسبوعين ..!!
هنا يتهاوى الوعد الثاني ( الموافقة الفورية والتي حسب ما يزعمونه من 1/2 ساعة إلى 24 ساعة ) !!
دعونا لا ننسي الوعد الثالث ( ثالثة الأثافي ) الذي يمنيك بخمس ملايين ريال .. صدقوني لن يحصل مخلوق على هذا المبلغ الخرافي ..!! لماذا ..؟؟
لأنه ببساط شديدة , 60 % من القرض هو أرباح البنك ورسومه .. أنت فقط ستحصل على 30 – 40 % من القرض .. مذهل .. أليس كذلك !!
كيف هذا ..؟؟ هنا السر , فهم لا يفصحون في أعلا نتهم عن ذلك .. بل يدعون ذلك السر كمفاجأة يفجرونها في وجهك عند حضورك للاستفسار عن عرضهم الخيالي.. الذي هو بحق كذلك..!!
بالطبع عند ذهابك للاستفسار , بالطبع سوف يسألك الموظف عن معلوماتك الشخصية كما حصل معي..
فأجبته حسب ترتيب الأسئلة .. بأن عمري 47 وأعمل بالقطاع الخاص وراتبي الأساس يبلغ ( 7000 ريال عل ذلك يشفع لي !! ) وأني أعمل هناك لمدة تزيد عن 4 أعوام ( حيث أن من شروطهم التيسيرية البقاء على راس العمل لمدة لا تقل عن عام واحد حتى ينظر في أمرك !!) وانني راغب في قرض لتمويل شراء منزل/ شقة , فأعطاني خيبة الأمل على جرعات .. فقال أن المنشأة التي أعمل بها ليس لديها ذلك الاتفاق المزدوج.. ولذا فأن عليهم أولا القيام بالتقديم بأوراقهم ليتم دراسة وضعهم وعلى الله التساهيل ..!!
اما بالنسبة لعمري فأن المدة القصوى لتسديدي القرض هو 13 سنة ( أين ذهبت ال25 سنة ؟؟ ) حيث أنهم يعتبرون أن سن التقاعد هو 60 سنة ( يذكرني بتاريخ الصلاحية للمواد الغذائية!! ) وبالتالي فأن المبلغ الذي يستطيعون إقراضه لي هو ( 317,852 ريال ) وسيكون على تسديد مبلغ وقدره ( 700,990 ريال ) بعد إضافة رسومهم وإرباحهم التي قال أنها ( 4,25 % ) , أي أن ربحهم سيكون مبلغا وقدره ( 382,142 ريال ) أي أكثر من 100 % .. أليس هذا خيالي.. بلا والله ..بل أنه أكثر من ذلك ..كيف يحسبونها ؟؟ لا أعرف !! فكون قدراتي الحسابية لا ترقى لمهاراتهم الحسابية فهي لا تساعدني على فهم هذه المعادلة الصعبة.. لكنه هذا هو الواقع فهمت أم لم تفهم.. سيان .. هذا ما عليك دفعه.. ولكي يهون على الأمر .. بشرني بأن لي الحق في استخدام المبلغ كاملا في شراء الشقة وتأثيثها..ألخ.. ( لا يا شيخ ..!! ) قلت له بأن المبلغ يكاد يفي بسعر شقة متوسطة الحجم ( 3 غرف بمنافعها..!! وهذا موضوع وهم أخر..!! ) وهذا ليس كل شيء.. فالشقة يجب أن يقوم بفحصها وتقييمها مكتب هندسي استشاري من طرفهم..!! تقوم أنت بدفع رسومه ما بين 700 -1200 ريال وأن يكون عمر الشقة من سنة الى خمس سنوات وألا.. فهناك تقييم أخر.. هذا يأخذ يومين قبل أن تتم الموافقة النهائية.
والأدهى من ذلك انهم يطيحون بأخر أمل لك حتى ولو قبلت بهذا الضيم..!!
فستفاجأ بأنهم يطلبون بأن يكون مقدار مكافأة نهاية الخدمة موازي لقيمة القرض ..!!
هنا ستجد أن يداك لا شعوريا امتدتا الى شعر رأسك لتشدها ( للأسف تذكرت بأنني شبه أصلع ولا يوجد ما يكفي لشده..!! ) .
فبكل بساطة لن تحصل على هذا القرض الخرافي.. فهو كسراب في صحراء قاحلة..!!
فبحسبة بسيطة جدا يتعين على أن اكون عملت لمدة لا تقل عن 47 سنة ( أي منذ أول يوم عند ولادتي..!!) وبنفس الراتب .. ألم أقل لكم بأنها وعود خيالية.. وبحسبة أخري .. حتى لو عملت افتراضا وأنا عمري 13 سنة فسأكون قد وصلت لنهاية صلاحيتي( الستون سنة) وبالتالي لن أحصل على هذا القرض المعجزة.. فلن يتبقى لي من العمر ما يكفي للحصول على القرض أو لتسديده..!! أين هذا من قصص ألف ليلة وليلة لشهرزاد ..؟؟
وقبل أن أنسي فأن نسبة الاستقطاع من الراتب تبلغ 45 % .. جزاهم الله خيرا بأن ابقوا لي شيء اعتاش منه..!!
فيا بنوكنا الموقرة والمبجلة.. لما لا توفرون هذه المبالغ الضخمة التي تصرفونها على حملاتكم الضخمة والتي تسوقون بها الوهم للناس.. أليس من الأفضل توفيرها وإضافتها لأرباحكم الخيالية وتوزيعها على المساكين مساهميكم ( القطط السمان ).
نقاط متفرقة / شذرات من قصدير
• عندما تريد الحصول على عقد تأجير سيارة منتهي بالتملك فأن سيارة يبلغ سعرها ( 90,000 ريال ) ستجد أن سعرها قفز إلى ( 130,000 ريال ) بعد اضافة الرسوم والأرباح والتي يزعمون أنها 3.75 % فقط.. كيف ..؟؟ لا أعرف ..!!
• إذا لديك خيال جامح وتريد الحصول على قرض لمواصلة تعليمك.. هذا البرنامج ليس لك..!! فبكل بساطة هو متاح لمن يستطيع تسديد القسط خلال عام واحد ( دفعة كل شهر ) بدلا من دفعها للمدرسة / المعهد على دفعتين.. وحيث أنك ستنقطع عن العمل ولن تستطيع التسديد.. فعليك البحث عن من يسدد لك هذا القرض .. ربما اذا وجدت مصباح علاء الدين..!!
• أما قرض الزواج .. فأنصحك بشدة ألا تقدم عليه إلا إذا أردت أن تعيش في دوامة لا تنتهي من أخذ قرض وتسديد أخر حتى تصل لتاريخ نهاية صلاحيتك من وجهة نظر بنوكنا الموقرة .. الحل هو الصوم أو تجد لك كما يشاع عن معلمة أو موظفة على أن تكون موظفة بقطاع عام أو أن يكون لديك ( دادي مريًش ) !!
• الزبدة.. لا تذهب للبنوك للاقتراض إلا إذا كنت :
1- غاوي نكد..!!
2- غاوي أفلام رعب حقيقية وليست خيالية ( صنع محلي ليست من صنع هوليوود أو شقيقتها بوليوود ).
3- تريد أن تنهي حياتك بجلطة من متابعة إجراءاتهم.
4- إذا كنت تريد حلا لإطالة شعرك بشده عند محاولة معرفة ماذا يدور ببنوكنا الموقرة.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *